La date/heure actuelle est Ven 31 Oct 2014 - 17:25

مادة الفلسفة

  • Sujets
  • 14052010
    مــقـدمــــة:
    مما لامناص منه أن مفهوم الحرية من المفاهيم الفلسفية الأكثر جمالية ووجدانية، فلهذا السبب اتخذت دائما شعارا للحركات التحررية والثورية ومختلف المنظمات الحقوقية في العالم، باعتبارها قيمة إنسانية سامية تنطوي على مسوغات أخلاقية واجتماعية وأخرى وجدانية وجمالية. إلا أنها تعد من المفاهيم الفلسفية الأكثر جدلا واستشكالا.
    فقد طُرحت الحرية بالقياس دوما إلى محددات خارجية؛حيث كانت مسألة الحرية تطرح في الفكر القديم قياسا إلى القدرة والمشيئة الإلهية واليوم تُطرح قياسا إلى العلم الحديث بشقيه ،سواء علوم الطبيعة أم الإنسان.
    فماذا تعني الحرية:هل الحرية أن...

    par dlimi jawad - Commentaires: 0 - Vues: 807
  • 21042010
    تحليل نص : ويليام جيمس
    يتحدث النص عن مفهوم الحقيقة أو عن الحقيقة من حيث مفهومها وقيمتها ووظيفتها. وماهي الحقيقة ؟ هل هي مطابقة الفكر للواقع ؟ هل تعتبر غاية في ذاتها ؟ أم مجرد أداة ووسيلة لتحقيق المنفعة بمعنى آخر هل الحقيقي هو المفيد ؟ ألا يطرح التصور النفعي للحقيقة تساؤلات أو نتائج لا أخلاقية ؟ ماهي حدود التصور النفعي للحقيقة ؟
    يرى ويليام جيمس أن الحقيقة ليست هي مطابقة الفكر للواقع وليست غاية في ذاتها، وإنما هي أداة ووسيلة لإشباع حاجات ضرورية، والتأثير في واقعنا وسلوكنا، فالأفكار النافعة والمفيدة وليس الصادقة هي ما ينبغي السعي...

    par dlimi jawad - Commentaires: 0 - Vues: 6604
  • 21042010
    الحقيقــــــة

    يدل مفهوم الحقيقة على الواقع والصدق. وهي بذلك تأتي في مقابل الوهم والكذب. هكذا فالفكرة الصادقة والحقيقية هي التي تعبر عن حكم مطابق للواقع الفعلي. كما تعتبر الحقيقة كل فكرة تمت البرهنة عليها عقليا ومنطقيا. من هنا يتم الحديث عن الحقيقة في مجالات متعددة: دينية وعلمية واجتماعية...الخ. و في جميع الأحوال، فالحقيقة يتم التعبير عنها دائما بواسطة اللغة والخطاب، والإنسان دائم البحث عنها، وهو يستخدم في ذلك عدة وسائل وطرق. فهل باستطاعتنا الحصول على معرفة حقيقية؟و حتى إذا ما أمكن ذلك، فما عساها أن تكون طبيعة هذه المعرفة:هل ترقى لأن تكون معرفة كاملة ومطلقة،أم أنها...

    par dlimi jawad - Commentaires: 0 - Vues: 3519
  • 18042010
    نزولا عند طلبكم
    سنقدم نموذج حول كيفية تحليل قولة مذيلة بسؤال.
    لإدراك مضمون
    القولة يجب أولا ادراك المفهوم المركزي الذي تتضمنه و بعد ذلك
    فهم السؤال المذيل للقولة، وبالتالي موقعته بشكل من الأشكال داخل المكتسب المعرفي
    السابق.
    ولتخطي هذه الصعوبات، وغيرها، لابد أن ندرك، أولا وقبل أي شيء، أن السؤال المذيل
    للقولة سؤال يتألف من مطلبين : مطلب يفترض فيه، أن يدفع بنا نحو الكشف عن الأطروحة
    المتضمنة في القولة، وبالتالي استخراجها. ثم مطلب يدفع بنا نحو مناقشة القولة،
    وبالتالي تقييم الأطروحة...

    par dlimi jawad - Commentaires: 1 - Vues: 2573
  • 18042010








    تقال السياسة على تدبير المعاش، بإصلاح أحوال
    جماعة مخصوصة على سنن العدل والاستقامة ( المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، مكتبة
    مدبولي، د.عبد المنعم الحفني ). فالسياسة هي تجسيد لممارسة عليا تتم بين أفراد

    par dlimi jawad - Commentaires: 3 - Vues: 3019
  • 15042010



    النظرية
    و التجربة






    الوضعية المشكلة :






    يثير الحديث عن علاقة النظرية و التجربة إشكالية
    الجمع بين لفظتين متناقضتين: النظرية المرتبطة بمجال الفكر و النظر العقلي، و
    التجربة التي تحيل إلى الارتباط بالواقع المادي. ولكن إذا نظرنا...

    par dlimi jawad - Commentaires: 1 - Vues: 6441
  • 11042010


    من الطرق التي تم
    اختيارها - إذن - لمساءلة المترشحين، لاجتياز امتحان الباكلوريا في مادة الفلسفة،
    طريقة القولة-السؤال. وفي هذا الإطار، وجب التنبيه إلى بعض الصعوبات، التي يمكن أن
    نجدها في مقاربة القولة، والتي يمكن أن نحصر أهمها فيما يلي :


    تعودنا على طريقة مقاربة النص طيلة الدورة الأولى، مما يؤدي إلى تعميم هذه
    المقاربة على القولة
    la
    citation
    .

    حجم القولة (الصغير) الذي لا يساعدنا كثيراعلى...

    par dlimi jawad - Commentaires: 1 - Vues: 576
  • 11042010


    إن التوجيهات الصادرة في
    هذا الشأن، ا تؤكد على تصور منهجي مضبوط لمقاربة السؤال المفتوح، وهذا أمر يفسح
    المجال لكثير من التضاربات والتأويلات. ونعتقد أن طريقة السؤال المفتوح هي -
    بالعكس - من الطرق، الأكثر استعمالا لتقييم التلاميذ مقارنة مع طريقة
    القولة-السؤال. حيث أن الملاحظة الموضوعية تبين أن المواضيع المقترحة – في فرنسا
    نموذجا – تكاد تنحصر في نوعين : السؤال المفتوح ومقاربة النص. وحتى تكون منهجية
    مقاربة السؤال المفتوح، في المتناول سنصحب الخطوات النظرية بنموذج، الهدف منه
    الاقتراب من الكيفية التي يمكن من خلالها فهم الجانب النظري. من أجل...

    par dlimi jawad - Commentaires: 1 - Vues: 725
  • 10042010


    إن منهجية الكتابة في
    مادة الفلسفة تتجسد عمليا في مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل
    العمود الفقري لوحدته وتماسكه. وبما أن الأسئلة تتنوع في السنة النهائية إلى أشكال
    ثلاثة :


    النص الموضوع


    القولة-السؤال


    السؤال المفتوح


    فسنحاول فيما يلي إعطاء تصور عام حول كل طريقة على حدة :


    * منهجية مقاربة النص


    par dlimi jawad - Commentaires: 4 - Vues: 4170
 

Utilisateurs parcourant actuellement ce forum: Aucun
Modérateurs

massaad, Admin, dlimi jawad, M.jliben

Permission de ce forum:

Vous ne pouvez pas poster de nouveaux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum

Légende
  • Nouveaux messages Nouveaux messages
  • Nouveaux messages [ Populaire ] Nouveaux messages [ Populaire ]
  • Nouveaux messages [ Verrouillé ] Nouveaux messages [ Verrouillé ]
  • Pas de nouveaux messages Pas de nouveaux messages
  • Pas de nouveaux messages [ Populaire ] Pas de nouveaux messages [ Populaire ]
  • Pas de nouveaux messages [ Verrouillé ] Pas de nouveaux messages [ Verrouillé ]
  • Annonce Annonce
  • Post-it Post-it
  • Annonce globale Annonce globale